صفقة ألمانيا مع الإمارات بشأن تصدير الغاز.. هل باعت أبوظبي غاز اليمن بثمن بخس؟

مُسند للأنباء - خاص   [ الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 07:25:00 مساءً ]

أثار إعلان ألمانيا عن ترتيبات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الإمارات جدلاً في الأوساط اليمنية، واعتبر مراقبون يمنيون أن الخطوة قد تتضمن بيع الغاز اليمني لـ برلين عبر الدولة الخليجية.
 
والثلاثاء قال نائب المستشار الألماني أعلن الثلاثاء الماضي عن قُرب إبرام المستشار أولاف شولتز صفقات مع دولة الإمارات لاستيراد الغاز، وذلك قبل يومين من نشر أنباء ألمانية عن تأميم شركة "غازبروم جرمانيا سابقاً" التي كانت تابعة لـ"غازبروم" الروسية، لتصبح ملكيتها عامةً للدولة الألمانية، وفقاً لمجلة دير شبيغل.
 
وسيتوجه المستشار الألماني يوم السبت المقبل إلى السعودية في زيارة تستمر ليومين ضمن جولة خليجية تشمل أيضاً الإمارات و قطر، وهي الزيارة التي يعلق عليها شولتز آمالاً كبيرة لإيجاد مصادر غاز بديلة للغاز الروسي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية DPA.
 
إلى ذلك اعتبر متابعون أن دولة الإمارات ستعتمد على بيع الغاز اليمني لألمانيا لعدد من العوامل، أبرزها استحواذ القوات الإماراتية على المنشأة الأهم لإنتاج الغاز المسال في اليمن "بلحاف"، وكذلك ضعف إنتاج الغاز في الإمارات والذي كان بمثابة نقطة ضعف للجانب الإماراتي خلال الأزمة الخليجية مع قطر التي تمتلك أكبر شركة في العالم للغاز الطبيعي المسال "قطر غاز".
 
وأشار مراقبون إلى أن شركة توتال الفرنسية المشغلة لمنشأة بلحاف بمحافظة #شبوة أبرمت اتفاقاً على ترك مهمة تسويق غاز بلحاف لشركة إماراتية.
 
وخرجت أنباء عن أن الدولة الخليجية عملت على تمرير اتفاقية مع حكومة عدن لبيع الغاز الطبيعي المسال اليمني بأثمان زهيدة.
 
إذ سيتم بيع المليون وحدة حرارية بـ3 دولارات في حين يتجاوز سعرها حالياً 120 دولاراً في السوق العالمية.
 
وفي السياق قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة توبل للسلام توكل كرمان إن "الغاز الذي تعاقدت ألمانيا على شراءه من دويلة الإمارات هو غاز يتم سرقته والاستحواذ عليه من اليمن بطريقة غير مشروعه".
 
وأكدت أن هذه صفقة فساد خالصة سنلاحق أصحابها"  متابعة "للعلم دويلة الامارات الزجاجية لا تنتج الغاز بل تستورده".
 
وأضافت  كرمان -في منشور بصفحتها على فيسبوك- "سيتعين على ألمانيا ان تتصرف كدولة محترمة فيها مقر منظمة الشفافية الدولية وطالما تغنت بمكافحة الفساد العالمي، لا كدولة مارقة تزاول صفقات الفساد الدولية مع دولة مستبدة مارقة كالإمارات".
 
وأشارت إلى أن الإمارات تسرق غاز اليمن وتستحوذ عليه بطريقة غير مشروعة، مضيفة "ندين تورط ألمانيا بهذه الصفقة، والأكيد أن شعبنا لن يصمت عليها".
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات