هولندا تقدم منحة إضافية بقيمة 7.5 مليون يورو لدعم خطة انقاذ الناقلة صافر

مُسند للأنباء - متابعة خاصة   [ الأحد, 18 سبتمبر, 2022 10:24:00 صباحاً ]

أعلنت الحكومة الهولندية، تقديم منحة إضافية لدعم خطة الأمم المتحدة لمعالجة مخاطر ناقلة "صافر" الراسية قبالة سواحل محافظة الحديدة (غربي اليمن).
 
وقالت وزيره التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية "ليسجي شرينماخر"، في تغريدة لها على موقع تويتر، إن بلادها "ستقدم 7.5 مليون يورو إضافية لعمليات الإنقاذ لتأمين سفينة صافر".
 
وأضافت "شرينماخر" والتي تزور العاصمة المؤقتة عدن هذه الأيام، "بهذه المساهمة ، وصلنا الآن إلى المبلغ المطلوب لبدء عملية الإنقاذ ويمكننا منع وقوع كارثة خطيرة".
 
وكانت هولندا قد أعلنت عن مساهمة سابقة بـ 7.5 مليون يورو، أثناء تنظيمها مؤتمرا للمانحين في مايو الماي بالتعاون مع الأمم المتحدة لجمع الأموال لإنقاذ (صافر).
 
وترسو ناقلة صافر قبالة ساحل رأس عيسى غربي الحديدة الواقعة على البحر الأحمر، ولم يتم صيانة السفينة المتهالكة منذ 2016 على الأقل وتشكل تهديدًا بيئيًا خطيرًا لليمن ودول أخرى مثل السعودية وإريتريا وجيبوتي ودول أخرى، في حال تسرب النفط أو انفجار السفينة.
 
وكانت الأمم المتحدة أطلقت خطة لإنقاذ "صافر" من مرحلتين، قدرت تكلفتها الإجمالية بـ144 مليون دولار، والمرحلة الأولى، وهي الإسعافية، تتمثل في نقل النفط من "صافر" إلى سفينة أخرى آمنة، وتقدر تكلفتها بـ80 مليون دولار.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات