السويد تؤكد دعمها لوحدة واستقرار اليمن وتعلن عن مساهمة جديدة لدعم خطة إنقاذ "صافر"

مُسند للأنباء - متابعة خاصة   [ الخميس, 23 يونيو, 2022 10:21:00 صباحاً ]

جدد المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر سيمنبي، التأكيد على دعم بلادة لوحدة وأمن واستقرار اليمن.
 
جاء ذلك خلال لقاء عقده مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، ناقش التطورات السياسية في اليمن والجهود المبذولة لتحقيق السلام، حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
 
و أشار المبعوث السويدي، الى استمرار دعم بلاده لليمن وبذل كل جهد ممكن للمساهمة في حل الازمة واحلال السلام ..مؤكداً دعم بلاده لوحدة وأمن واستقرار اليمن.
 
وعبر وزير الخارجية وشؤون المغتربين، عن تقدير اليمن للجهود التي تبذلها السويد للمساهمة في حل الازمة..مؤكدا أن وقف الحرب واحلال السلام يستدعي التركيز على حل جذور وأسباب الصراع لا فقط معالجة نتائجه.
 
وتطرق بن مبارك، الى أن الهدنة الحالية وتحديداً رفع الحصار عن تعز تعد مؤشراً على مدى جدية مليشيا الحوثي القبول بتسوية سياسية وأن عدم تحقيق تقدم في هذه القضية الإنسانية سيؤدي لعرقلة الجهود التي تبذل لإطلاق العملية السياسية..مشدداً على أهمية إبقاء التركيز على قضية الأسرى وان تكون ضمن أولويات جميع الفاعلين في الشأن اليمني.
 
في سياق آخر، أعلنت السويد تقديم مبلغ 2 مليون دولار إضافية دعم لخطة الأمم المتحدة لمواجهة المخاطر المتزايدة التي تشكلها ناقلة النفط صافر المتآكلة والعائمة قبالة السواحل الغربية لليمن.
 
وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، الأربعاء، في تغريدة لها على منصة "تويتر": "لا تزال صافر، قبالة الساحل اليمني، تمثل تهديداً وشيكاً وتنذر في حال حدوث تسرب نفطي منها، بتلوث كارثي في البحر الأحمر".
 
وأضافت: "السويد قدمت 2 مليون دولار إضافية في إطار دعمنا لخطة الأمم المتحدة".
 
وكانت السويد قد تعهدت في مايو الماضي بتقديم 3 ملايين دولار دعما للخطة الأممية بشأن الناقلة صافر.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات