كيف أثرت تكنولوجيا الإعلام الآلي على باقي المجالات؟

كيف أثرت تكنولوجيا الإعلام الآلي على باقي المجالات؟
مُسند للأنباء -   [ الثلاثاء, 29 ديسمبر, 2020 05:06:00 مساءً ]

يتفق الجميع على ان ابتكار جهاز الحاسوب قد كان إنجاز تكنولوجيا كبيرا. كما انه لا شك ان الاكتشافات والابتكارات في مختلف المعدات والأجزاء الالكترونية هي التي مكنت من ذلك. كما ان أجهزة الحاسوب او الكمبيوتر في ذاته قد تطور كثيرا.
اليوم استعمال الكمبيوتر في مختلف مجالات ومناحي الحياة يظهر وكأنه أمر بديهي. ظهور هذا الجهاز الذي له الكثير من الاستخدامات قد ساهم في تطور ورقي العديد من المجالات. كما نتج عن استعماله المزيد من الاختراعات والابتكارات في مختلف المجالات.

هناك مجالات جديدة وتخصصات ظهرت أساسا بفضل وجود الحواسيب. كما ان ظهور الهواتف الذكية وما تحمله هي الأخرى من حلول تكنولوجية كان من بين نتائج استخدام تقنيات الإعلام الآلي. هذه كله يظهر مدى القفزة التي تحققت بفضل أجهزة الكمبيوتر.

1 ما أهم ما تقدمه تكنولوجيا الإعلام الآلي من تسهيلات لمختلف المستخدمين؟

مع كل تطور وتحسين لتكنولوجيات الإعلام الآلي كانت تتزايد استعمالاته وتتنوع. كما ان ظهور شبكة الأنترنت وانتشارها كان نتيجة لذلك وفي ذاتها ساهمت في المزيد من الابتكارات في هذا المجال. لم يعد استعمال الكمبيوتر حكرا على فئة معينة.
فقد أصبحت هناك أجهزة كمبيوتر شخصية كما أنه أصبحت هناك حواسيب موجهة أساسا لاستخدام معين. فالعامل في المؤسسة يستعمل الحاسوب والطالب يستعمل الحاسوب وحتى من يلعب ألعاب الفيديو. فلكل استخداماته لهذه الأجهزة التي من خلالها يحصل على التسهيلات المرجوة.

  • استعمال الأنترنت:
عند الحديث عن الدخول إلى شبكة الأنترنت عبر الحاسوب فذلك يشمل الكثير من الاستخدامات. فقد يدخل المستخدم من أجل الحصول على معلومات معينة. كما أنه قد يدخل للعب لعبة ما في موقع 1xbet-arab.com أو ربما يريد تحمي برنامج ما.
أجهزة الحاسوب اليوم سهلت كثيرا الوصول إلى الأنترنت والاستفادة من مختلف استخداماتها. فيمكن اليوم التواصل بالصوة والصورة وبدقة عالية بين الأفراد. كما يمكن للمستخدم مشاهدة الأحداث على المباشر فقط من حاسوبه كما أنه يمكن أن يستخدم ذلك في الجانب التعليمي.
  • تسهيلات أخرى لا تتطلب الأنترنت:
إن أجهزة الحاسوب لا تشترط وجود شبكة الأنترنت ليستفيد المستخدم من الكثير من التسهيلات والاستخدامات. يمكن للمستخدم القيام بالكثير من الأمور عبر الحاسوب وباستعمال برنامج معين يتعلق بالمجال الذي يريده المستخدم. فقد يلعب المستخدم ألعاب مثبتة على الحاسوب.

يمكن للمستخدم استعمال برامج تحرير النصوص والعروض والمخططات وما إلى ذلك. يمكن للمستخدم دخول عالم البرمجة وتطوير البرامج بنفسه وحتى تطبيقات الهواتف الذكية. يمكنه أيضا استعمال الحاسوب من أجل نقل البيانات والملفات إلى وحدة تخزين خارجية وحتى الهاتف مثلا.

يمكن للمستخدم المهتم بمجال التصوير وتعديل الفيديوهات القيام بكل ذلك عبر الحاسوب. كما يمكنه القيام بالكثير من الأعمال الاحترافية في هذا المجال. لذلك فوجود الكثير من برامج الحاسوب يزيد من استخدامات هذا الأخير.
2 كيف قد يسيء المستخدم استعمال حاسوبه الشخصي؟

إن توفر الحاسوب الشخصي طوال الوقت وخاصة بوجود شبكة الأنترنت قد يجعل المستخدم يفرط في الاستخدام. وهذا الأمر قد ينعكس على المستخدم بشكل أو بآخر.
  • استعماله فيما لا ينفع:
قد ينجر المستخدم كثيرا نحو المواد الترفيهية سواء الألعاب أو مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدة الفيديوهات. وهذا قد يؤدي به إلى تضييع الكثير من الوقت على حساب أمور مهمة كان عليه القيام بها
  • أثار جانبية:
إن البقاء لوقت طويل مع الحاسوب والأنترنت قد ينجر عنه أثار صحية. كما أن المستخدم قد يكون له رغبة في العزلة والوحدة وأمور أخرى.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات