"غريفيث" يقدم غدا الخميس إحاطة لمجلس الأمن حول الأوضاع باليمن

مُسند للأنباء - متابعات   [ الاربعاء, 16 أكتوبر, 2019 09:49:00 مساءً ]

يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، غدا الخميس احاطة جديدة لمجلس الأمن حول تطورات الجهود السياسية في البلاد.
 
وقال الحساب الرسمي للبعثة الأممية في موقع التدوين المصغر "تويتر"، إن غريفيث سيقدم للمجلس إحاطة عن الوضع في اليمن تشرين الاول 2019 في تمام الساعة 10 صباحاً نيويورك/5 مساءً اليمن.
 
ووفقا لمصادر سياسية متطابقة، فإن غريفيث سيُطلع مجلس الأمن عن نتائج زيارته الأخيرة ولقاءاته بأطراف الصراع اليمني ونتائج لقاءات الحديدة بين لجنتي الحكومة والحوثيين.
 
وكان المبعوث الأممي غريفيث، وصل مطلع أكتوبر الجاري، إلى العاصمة صنعاء، لبحث سبل تحقيق التهدئة بين الحوثيين والسعودية وتنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص بمحافظة الحديدة.
 
وقال "غريفيث" حينها في تغريدة نشرها مكتبه في حسابه على تويتر "‏عقدت لقاء مثمرا مع عبد الملك الحوثي، ناقشنا خلاله السبل للبناء على مبادرتهم الأخيرة دعما للتهدئة الفورية واستئناف عملية السلام في اليمن".
 
وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.
 
غير أن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقّعين عليه في تفسير عدد من بنوده، في حين يتهم كل طرف الآخر بالمماطلة ووضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.
 
وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.
 
وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.




لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


تعليقات